Mahmoud Hussami – الكاتب والمفكر محمود خالد الحسامي

Par défaut

مقابلة فريدة مع الوالد المرحوم محمود خالد الحسامي
قبل وفاته بعام يتحدث فيها عن طفولته ودراسته

      nouveau remcontre mahmoud al hussami

مقابلة

  الكاتب والمفكر  محمود   خالد الحسامي

 author

ولد الكاتب و المفكر محمود خالد الحسامي في مدينة حمص بسورية عام 1920 من عائلة ميسورة الحال و تلقى تعليمه الابتدائي في كتاتيب المدينة وتابع دراسته في التجهيز الأولي إبان عهد الانتداب الفرنسي.
أتقن اللغة الفرنسية و أحبها, أغنت ثقافته دراسات لأدباء و كتاب و مفكرين و فلاسفة عرب و فرنسيين فقرأ لابن خلدون و الجاحظ و حافظ إبراهيم و المنفلوطي و أحمد شوقي و قرأ لفلاسفة فرنسيين من أمثال فولتير و جان جاك روسو و أحب اللغات الأجنبية فاتبع دورات لتعلم الألمانية.
انطبعت حياته قبل زواجه عام 1949 بالفردية إذ كان يتوسط إخوته، شقيقه الأكبر نذير الحسامي الذي نال حظه من التعليم العالي و تخرج من كلية الحقوق بدمشق و تبوأ مناصب حكومية و كان مستشارا في وزارة المالية و كان أديبا و شاعرا مميزا و نشر العديد من الدواوين و شقيقيه الأصغرين عبد الواحد و مصون، و كثيرا ما كان يحمل كتابه لينفرد بذاته في مقاهي المدينة لينهل و يقرأ و هو يتأمل الناس لذلك أحب المجتمع مراقبا و فاحصا و محللا.
عرف محمود الحسامي بين أوساط الثقافة في مدينة حمص ونشر العديد من المقالات ذات الطابع التربوي النقدي و التعليمي فكانت نفسه الثائرة على بعض تقاليد المجتمع و حرمانه من فرص التعليم العالي قد تركت بصماتها في كتاباته.
نشا محمود الحسامي في أسرة تحب الأدب و عاش بين أخوته متميزاً بعمق فكره و انفراده. و يمكننا تمييز ثلاث مراحل في حياة الكاتب:
– طفولة خاصة و حياة فردية نتيجة حساسية مفرطة.
– حياة مهنية طبعها وظيفة المربي و المعلم.
– مرحلة التقاعد و التأمل والمراجعة.
و لعل القارئ يكتشف المزيد عن حياة الكاتب من خلال الصور الاجتماعية التي رسمتها ريشته و رصد فيها طبائع البشر من منظور نقدي و أسلوب أدبي مميز.
صدر للكاتب مؤخرا سلسلة مقالات في ثلاثة كتب تحت عنوان – حلية التاريخ – اعتمدتها وزارة الثقافة السورية و استهل فيها الكاتب مقدمة تلقي الأضواء على حياته.
من حلية التاريخ اخترنا لكم هذه الصفحات التي ترصد طبائع المجتمع السوري عبر فترة تاريخية امتدت منذ عام 1965 و إلى الآن.

  اقرا المزيد للكاتب محمود الحسامي على موقع صفحات سورية

http://http://www.syrianpages.com/2004/05/__20.html

    من نتاج الكاتب كتاب حلية التاريخ ثلاثة اجزاء

 

اليكم عينه من مقالات الكاتب محمود خالد الحسامي

انقر على الموضوع لقراءته

Aucune publication trouvée.