Dis-moi comment internet

Par défaut

قل لي كيف تعاملني على النت … اقول لك من انت ّ!

في الذكرى السنوية العشرين لميلاد الشبكة الدولية -الويب –

حدود التعامل   والقانون

من جنيف نبيه الحسامي

احتفل المختبر الفبزيائي لمعالجة الذره في جنيف في الثالث عشر من مارس بالذكرى العشرين لميلاد الشبكة الدولية العنكبوتيه المعروفة بالويب’ world wide web والتي انطلقت  من المختبرالأوروبي في اول تجربه لنقل بروتوكولات الترميز للشارات الرقمية عبرنطام رقمي  يعرف-ايبرتكست –http    وذلك بحضور شخصيات علميه وسياسيه منها رئيس حكومة جنيف دايفيد هيلير ومدير مكاتب اللأمم المتحدة اوردزن كدزي- وكان نجم الحفل بلا منازع موسس النت العالم الفيزيائي الأنجليزي  السير- برنرز تيم لي – الذي نفذ اول تجربة ناجحه عام 1989وصف برنامجه في ذلك ا لحين بالغامض ولم يلق التشجيع مثله مثل كثير من العلماء في العصور السابقة . ثم طورت برامح الاتصال بما يعرف ب – إيبرلنك – حيث بدخل المتصفح على الشيبكة العنكوبتيته بكبسة واحد تنتقل فيها الى مخزن المعلومات سواء في النص او الصورة ولاحقا في الصوت ب وبالفيديو

وطورت البرامج لاحقا في اعوام 91 و 93 واصبح تداول الشبكة امرا مالوفا وتعاقب الباحثون في عمليات التحديث والتطوير منهم مارك ارندرسون وجيمس كلارك في اول مواقع البحث مثل- نيتسكيب- الى ان وصلت الى مواقع مثل -هوت ميل- وغوغل- وفيس بوك, نادي التلاقي والتعارف الشهير وارتقت تقنيات الأتصالات واصبح الناس يسبحون في الفضاء بحثا عن المعرفة والصوت والصوره.

وفي عام 1991 تم انشاء اول موقع على الشبكه الدولية شارك فيها عالم فيزائي اخر روبرت كايو وكانت الفكره كيفية نقل وثائق وتبادلها بين اجهزة مختلفة ولم تكن فكرة الوصلات التي تتيح للمتصفح ان يتتقل بعيدافي عالم , الفضاءاذ نضجت الفكره بنقره واحده تقفز الى عالم اخر … بعد لقد حقق المختبر ثورة كبيره في عالم المعلومات ..

في عام 1994 تم تنظيم اول مؤتمر دولي في المختبر نفسه لشرح كيفية استخدام الشبكة

وفي عام 1996 تمكنت مكروسوفت ادخال نطام-جافا,, ودإخال العاب البرامج في الكومتبر يسمح باظهار الكرافيك والصور وعلى غرار الصفحات وتسجيلها الى ان تم تطوير نطام رقمي يعتمد على القواعد العشريه للصفر والواحد, دارات مغلقة ومفتوحه تمر في اقل من اجزاء الثانيه حيث تتوارد الأهتزازات الاف المرات في الدقيقة الواحده لتنقل منك وإليك ما تريد ويحدث ذلك بسرعة الضوء.

لقد بدل النت حياة البشر الم تكن تلك الكرة لسحريه التي حدثتنا عنها الأساطير التي تنفخ فيها الساحره لتريك المارد المهيف و اللأمير السمحور واصبح رؤساء الدول يفتحون مواقع خاصه وكان اول رئيس يفتح موقع رئاسي: الرئيس الأمريكي الأسبق بل كلنتون حيث مكّن الزائر من زيارة البيت الأبيص للتعرف على اجنحته وقراءة بياناته.

وإذا كانت ثورة المعلوماتيه قد طبعت القرن الحادي والعشرين بمفرزاتها القكرية والمادية فهي لاتقل اهمية عمن اكتشاف الكهرباء في اواخر القرن التاسع عشر ولكن اصبحنا الآن في عالم جديد نسبح فيه بالفضاءنتنقل ونقارن ونرى ونسمع… وهاهو موسس الإنترنيت يحتقل بالذكرى العشرين لهذا الأنجاز الكبير الذي فتح افاقا كبيره وخلد اسمه على مدى التاريخ .

لقد اصبحنا نعيش يوميا مع تكنولوحيا المعلومات التي دخلت بيوتنا من بابها العريض

واصبحت التجارة الرقمية رائجه فكثير من المواقع التي تودي الخدمات اصبحت ملتقى للعامه مقابل دفع الأشتراكات واصبحت حجوزات الفنادق والطيران ودفع الفواتير تتم كلها عبر بطاقات الأتمان التي تفعل عبر النت ووضعت مفاتيح السريه للبنوك والتعاملات المصرفيه بتزويد المتعاملين بالات خاصه . تعطي رقم العقود ثم الرقم السري وتفعيله على الشبكه للدخول الى الحسابات واجراء العمليات المصرفيه من أي جهاز.

لكن السوال الذي يطرح نفسه.. اين خصوصية الأنسان في هذا الخضم الكبير والهائل من المعلومات الم يحدث النت نقلة نوعيه في علاقات البشر بوجود 80 مليون موقع في العالم ومليارات الصفحات التي تننقل وتتحرك من كافة ارجاء القرية الألكترونيه واصبحنا ننقل القصص في ادبيات التعامل اليومي .

هذا الأب الذي عاقب ابنه  لدخول الشبكة , والأم التي تراقب ابنتها من اجهزة اخرى على مواقع الغرف لاصوتيه المعروفة ب الشات. ولك الذي طلق زوجته لجلساتها الطويله في غيابه مع الغرباء على الشبكه وذلك الطالب المهووس الذي نفذ    جريمة وكتب وصيته على مدونه خاصه انبا فيها نيته بالأنتخار وغداة ذلك اليوم النت موجود واحذرشاشه الأتوماتيكي وقتل 16 طالبا من اترابه في مدسة بالمانيا.

وفي خصوصبات النت انك تدخل في حوارا مع شخص لا تعرفه فيكفي ان يسجل عنوانك ويضيفيه على مرسال –المسنجير- وتفتج بوابة الحديث وتدخل في حوارا معه الى اذاكان راعب بالتواصل معك اما بالصوت او النص وزبادة في التقارب يفتح كاميرا لمشاهدتك وهنا لابد من التنويه ان هذه الخصوصية مكنت الناس من التعارف على بعضها البعض دون حواجز فيكفي قبول   الطرف اللأخر اجراء الحوار .

لاشك ان هذه الوسيلة لها سلبياتها كما لها ايجابياتها فالدخول على خصوصيات اللأشخاص والحوار المستمرلا معهم يضعهم في محك التجربة وكثير من المتحاورين على النت فقدوا صداقات او اكتسبوا اصدقاء جدد بفعل تجاذبات الامزجة وتنافرها نستطيع القول.:

قلي كيف تتعامل على النت اقول لك من انت . وكثيرا نا تدخل شخصيات باسماء مستعاره فلا شيئ يحيل دخول وزير او امير باسم مستعارلهذا  السبب يوصى الشباب توخي الحذر     ذر في الحديث مع اللأخرين وقد قال لي احدهم ان عددا من المسؤولين يدخلون الشات لمعرفلة مزاجية الشارع وحديث الشباب ولعل هذ       ا اللأمر لا بيدركه كثير من الشباب بعد ان اتاحت مواقع الشات هذه الوسيلة واعتبار العرف الصوتيه ملهاة دون معرفة ز

واخيرا مكنت تقنيات احهزة الوصل – الموديمات- الحديثة في نظام التواصال السريع ادسل الى ما يسمى في الوصثل- الوايرلس- بدون كابلات يعبارة اخرى تستطيع العائلة الواحده ان تتوا صل بجهاز مودم مركزي مع عدة اجهزه كل فرد يحمل حهازه المحمول كمن يحمل كتابه

وفي اخر معرض للكتاب بباريس طالعتنا دورا النشر بما يسمى بالكتاب الألكتروني ي ولك لا اجد ان الكتاب الكتروني الا تطوير للقراءه الالكمترونيه  المعتاده ولا شيي يعوض عن الكتاب الورقي االذي بدانا نحن اليه ,

واصبح الطلبة يتلقون نسخ محاضراتهم على النت كما توجه اسئلة القبول في الجامعات بما يسمى باسئلة الكويز وترسل الأجابات الى السيرفير المركزي للجامعه وتعطى النتائج بفترة وجيزه كثيرة بفضل تكنولوجيا المعلوماتيه لقد اصبحت الحاجه ملحة للتدوين ووضع القواعد الضابطه في هذه الغابه الكونيه التي يصعب فيها الرقابة , وهل يعلم كل منا ان أي كلمة و حرف تكتب على النت تبقى الى الابد  في سجل الفضاء الكوني. ويكفي ان تكتب اسما لتعرف ماذا فعل فلان من هو ومن الطريف ان تكتب اسم صديق لك لم تشاهده من عشرات السنين لتعرف انه مقيم في بلد ما وقد حاز على شهاده كذا وتخرج من تلك الجامعه او فاز بمسابقة رياضيه او يعمل في شركة او موسسه ولاتسطيع ان تزيل أي معلومة غير راغب فيها ,.

تسعى منظمة الإتصالات الى وضع مدونه سلوك لضبط هذه المخالفات كما عمدت بعض الحكومات وبعد فتره الى اعتماد الحاسوب في حسابات اخرى , اصوات الناخبين وللتصويت على النت وفض النتائج ,ونقل المعلومات فقداصبحنا بدقائق نستمع ونرى ما يجري واعتمد التصويت اإلكتروني في المجالس النيايه راجع مقالتنا الحكومة الألكترونيه  واجراءات الحماية الفنية من النوافد الدعائية على الرابط :

http://www.syria-news.com/newstoprint.php?sy_seq=14999

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=13&issueno=9221&article=219849&feature=1

وضعو كل شي على النت حيث بامكانك وضع مدونة خاصه بك تكتب ما تشاء وتنشئ ستوديو خاص بك لنسجيل الصوت والصوره  وفي السفر حدّث ولا حرج , تستطيع عبر -ايرث غوغل-ا ن تحدد المكان الذي انت فيه على الكره اللأرضيه كما يرى من الأقمار الصناعيه من الفضاء لتدخل الى الأرض رويدا رويدا… وتحدد النقطة التي ترغب بالتوجه اليها وتراها مكانها على الأرض.  بوصلة الملاح الفضائي وقد طورت الخدمة بوضع الملاح الأرضي الذي يستخدم في السيارات لتوجيه السائق الى أي مكان في العالم .

في المنزل تدفع فواتيرك من خلال مواقع البنوك وتزود الحساب الجاري وتقيم الصفقات الماليه. وقريبا سيتم ادارة البيوت من خلال الحواسيب كاطفاء الكهرباء واشعال سخانات الماء ومراقبة الأبواب وتستطيع من المكتب تصدير اوامر ارسال لتفعيل اجهزتها داخل المنزلك وقد قرات موخرا ا ان المعولماتيه قلصت الوضائف العموميهوكتفت البنوك الكبرى بالغاء نوافذ المراجعات باتسبدالها الات اوتومات للصرف للي قلصت علدد العالمين في عمليه اتمته حديثة بحيث يدخل الموظف ومع حاسوبه المحمول لنتقل من عرفة لخرى ولامكانه انجحاز العمل من المنزل

وبالنسبة لهوات التمثثيل والعناء بامكاتنك ترجيب مواعبك بستى انواعها في الصتيبر و    الخراد وتوزيع الموسيقى كما يوجد مواقع خاصة لطالبي بالزواج واخرةى لهوات الرسم وتعلبمه الخ

هكذا ويسعى المجتمع الدولي لوضع الضوابط والمعايير للتعامل الحسن على الشيكة الدوليه \

لمنع التحايل والسرقة الأدبيه وحماية المنتج وقد قدمت وزيرة الثقافه الفرنسية -كريتسين البانيل- مشروع قانون يتم دراسته في البرلمان الفرنسي كما يدرس مشروع مشابه في منظمة اللأتصالات الدولية في جنيف يقضي بنتبيه المخالف ياتياع ثلاثة اجراءات :

اولاها توجيه رساله الكترونيه بمثابة تنبيه باكتشاف خلل او سرقة

يعقب دلك رساله مسجله اخطار واذا لم يستجب الفاعل ثم يطلب نقل اسمه وضعه اسمه في اللائحة السوداء بحيث يفقد حقه في التستجيل فلي أي من المخدامات ويوقف اشتراكه لمدة تتاروح بين 3 اشهر وسنه وغرامه مالية قد تصل الى 50 الف دولار في بعض اللأحيان

ولهذا الغرض تم تشكيل لجنه قانونيه في منظمة الأتصالات لبحث مدونة السلوك والنصوص القانونيه التي تحمي المتصقح من التجاوزات والمخالفات ضد قراصنة البرامج والهيكرز يعبارة اخريى وضع انتربول  دولي لللانترنت.و لاعبجب ان تحدث اللأمم المتحدة محكمة دولية لجرائم اللأنترنيت وما اكثرها …,.

لقد تفاقمت  تلك المخالفات الى حد كبير واصبح من الموكد تفعيل اليه المراقبة في -غاية الانترنت – ولعل اجمل ماقرات في الأنترنت دعاء االأنترنت  الذي اختتم فيه هذا العرض بمناسبة الذكرة العشرين ل          لحتفال بميلاد الشبكة الدوليه بانبتهال المتصفح يقول فيه :


.. اللهم ساعدني كي أتصل دون قلق.. ووجهني كي لا يكون هناك زلق .
وبارك لي في تحميلي و اتصالي و احمي براوزري و اكسبلورري
اللهم حصن كمبيوتري من الهاكز و اجعل باسووردي مقبولة و خطوط الهاتف معقولة.
يا رب لا تقطعني في نص الداون لود و اجعلني دائما في الكونيــكت مود
اللهم اجعل مواقعي غير محجوبة و طابعتي دائما مسرورة.
اللهم اجعل كل برنامج من برامجي شغالا.. و النورتون حقي ضد الفيروسات فعالا.
اللهم اجعلني أعمل باك آب كل اسبوع.. وكلين آب بعد كل دخول.
ولا تطير محفوظاتي يا أرحم الراحمين.

والحمد لله رب العالمين

نبيه الحسامي – جنيف