Fumée 1 – كيف تقلع عن التدخين الحلقة الأولى

Par défaut

interdit-de-fumer Cigarette et fumée bon pour le coeur?

كيف تقلع عن التدخين – الحلقة الأولى … بقلم : نبيه الحسامي مساهمات القراء

مذكرات مدخن مخضرم

اليكم تجربة احد المدخنين المخضرمين بعد ان اقلع عن التدخين ولكن هيهات بعد فوات الأوان وتوفى منذ شهور كتب عن تجربته بما يعرف بغرام السيجارة في مذكراته يقول

 » لقد وصلت الى درجة الادراك بان السيجارة تقتلني لأعراضها المهلكة : آلام في الرأس وسعال شديد , وخفقان مستمر في أوردة الجبهة والصدغين ولطالما خيل لي ان راسي سينفجر وسالقى حتفي نتيجة نزيف دماغي ,وبالرغم من هذه الأعراض كلها المزعجة مازلت أواصل التدخين …

لدرجة اني تخليت عن أي محاولة للتوقف عن التدخين وكأني من قبل لم ادخن كثيرا . وانا اتلظى بحرقة الغياب ويعاني العديد من المدخنين من يتملكهم الوهم بانهم يمسكون لفافة السيجارة بشكل عرضي . ولا ينطبق ذلك علي , لانني كنت دائما اكره رائحته ومذاقه , لكن كنت اعتقد انه يساعدني على الراحة و يزودني بالشجاعة والثقة بالذات . كنت دائما تعيسا عندما كنت احاول ايقافه ولم اكن اقوى على ان اتصور حياتي بدونه .

وخلال هذه السنوات الصعبة والتي كنت فيها مدخنا كان يخامرني الشعور ان حياتي ترتبط بالسيجارة وكنت ربما اذعنت للموت ااذ لم اتخلص منها و اذا طلب مني اليوم ان كنت اشعر بالخوف او القلق فاني اجيب قطعيا ابدا .. ابدا .. وانما على العكس تماما اشعر بحياة رائعة واذا لم امت من التبغ وكما يقول المثل تعددت الأسباب والموت واحد .

لقد كنت رجلا محظوظا عندما تحررت من هذا الكابوس وهذه العبودية أعيش او افني حسدي وادفع ثمنا باهظا لهذه الملذة الفاخرة دعوني اوضح أشياء لست من الأشخاص الصوفيين ولا اؤمن بالسحرة ولا بحكايا الجنيات اني رجل اتمتع بفكر علمي و لا افهم الا ما يطابق المنطق.

بعد ان توقفت علن التدخين بدأت اقرأ كتب عن التنويم المغناطيسي وظاهرة التتبغ – تبعية الإنسان للتدخين – لم اجد فيما قرأت تفسيرا للمعجزة التي حصلت اني اتساءل لماذا كان سهلا علي كثيرا التوقف عن التدخين بينما باءت المحاولات السابقة بالفشل بعد ان سببت خلال فترات قلقا وضجرا .

لقد تعلمت مما قرأت اني كنت اعالج مشكلتي بشكل غير صحيح لقد حاولت التطرق للأسباب التي تحملني على التوقف عن التدخين فوجدت واقع الإقلاع عن التدخين سهلا بينما لم يجدها المدخنون الآخرون على هذا المنوال نظرا لما تسببها عوارض الفقدان من اثر .

لم ينتابني الم بدني وكل ما في الأمر ان العملية ترتبط بمحاكاة عقلية ومهمتي تكمن الآن في مساعدة هؤلاء للتوقف عن التدخين , لقد قمت بهذا العمل بنجاح وساعدت ا لاف المدخنين ويجب ان اؤكد منذ البداية لا يوجد اطلاقا مدخن عنيد أو صنديد لانني لم أصادف في حياتي مدخنا يمكن ان يكون اكثر ولعا بالدخان والتبغ اكثر مني ولا يستطيع اي انسان التوقف بدون صعوبة ايضا لأن الخوف من حياة بعيشها دون متعة الدخان وخوفا من الحرمان يجعلنا تنمسك –بالتبغية- لكن هذا الشعور خاطئ لأن الحياة اكثر متعة بدون دخان وتبقى اكثر جمالا ومتعددة الألوان من طاقة ورفاهية وصحة وهي اقل النعم التي يتمتع بها الإنسان

انها حقيقة صدقوني : كل المدخنين يمكنهم بسهولة التوقف عن التدخين وحتى انت عزيز ي القارئ اذا كنت مدخنا كل ما عليك ان تفعله ان تقرا بأفق هذه التعليمات بأكملها وان لا تطق معي صبرا لتحمل ما اصوره لك وبقدر ما تندمح في استيعابه يسهل عليك بالتالي التخلص من هذه الآفة التي سيطرت عليك وان لم تنجح في هذا .. وهذا لا اتمناه , لكن اذا استأنست بما سأعرضه عليك من نصائح وطبقتها بحرفيتها سيسهل عليك بالتالي التوقف والمهم في الأمر لن تشعر بالأسف من فقدان السيجارة ومن اثرها لكن السر ان نعرف اولا لماذا هذا العشق والغرام بينك وبين السيجارة وهذا الولع الذي دام طويلا .

اخيرا وقبل ان اخوض في صلب الموضوع لزاما علي ان أخبرك ان هناك سببين رئيسيين لاحتمال الفشل في منهجي هذا :

اوله: عدم تطبيق النصائح والتعليمات وثانيها عدم القناعة بالحجج والمبررات .

وابدا بالسبب الأول : عدم تطبيق النصائح والتعليمات : »

قد يجدني كثير من القراء مملا في اسلوب نقل توصياتي بشكل مبدأي عندما اطلب منك عزيزي القارئ مثلا ان لا تحاول تخفيف حجم التدخين او ان لا تستخدم بدائل تحتوي على مادة النكوتين بعبارة اخرى استخدام اللدائن – شوينع جوم -العلكة او الملبس وانني اركز على هذا الأمر واصر عليه لانني اعرف تماما مشكلتي وانا لا انفي ان العديد من الناس قد نجحوا بايقاف الدخان باستخدام تلك الأساليب والحيل لكنني اويد الرأي بانهم نجحوا بالرغم من تعدد الوسائل ويمكن في كل الحالات ان نمارس ما نشتهي ونحب في مختلف الظروف وان كانت مبرراتي وحججي ترمي الى قصد واحد ان ننجح بايقاف هذا وبسهوله وبشكل نهائي .

وثاني الأسباب عدم القناعة بالحجج والمبررات :

اقول لا تأخذوا هذا الكلام على محمل الجد ومن المسلمات دون مناقشة فكروا بكل شي نقوله ! وقابلوه مع أرائكم الشخصية وبما علمكم المجتمع عن التدخين واقصد بدلك من يقول انها مجرد عادة ويتسائلون لماذا يستطيعون التخلي عن عادات اخرى وقد تكون اكثر متعة وفرحا للنفس ولا يستطيعون امام التدخين حراكا وهو يغرس في الدم اثره وما يخلفه من رائحة كريهة كما يثقل الجيوب بما ندفع من مبالغ طائلة ومن يناصر بينكم التدخين ومن اتباعه يتساءلون : لماذا يستطيعون التخلي عن عادات اخرى ؟ . و لا يفعلون عن عادة التدخين .

الحلقة الثانية بعنوان لماذا انا ادخن ترقبوها على سيريانيوز