OH ! TERRE ,COMMENT JE T` AIME مقالة  » أيتها الارض كيف أحبك « 

Par défaut

https://www.houssami.info/?p=2668&preview=true
كيف أحبك يا أرض بقلم :نبيه الحسامي

يتحدثون عن حبك وينظمون القصائد في جمالك ونحن نعيش بين أحضانك و نقطف ثمارك ونلعب ونمرح في ساحاتك الشاسعة ولعلنا ندر ك أن مصدر سعادتنا ومصدر شقاءنا أنت.
لقد تعلمنا في المدرسة أنك كرويه وأنك تدورين حول نفسك مرة كل يوم لتطلع الشمس وتغيب من مشر قك الى مغربك اذا غضبت لانستطيع أن نقف أمام غضبك فهزة واحده تكفي تودي بحياة الآ ف منا وإدا سررت بان حبك وودك لنا في نزهة جميلة نرى ألوانك الخلابه تسر الناظرين ونسمع صوت العصافير تغرد فرحا وحبوراَ.
تعيش العصافير في شجراتك وتنشد لك صباحاَ ألحانا لو كنا نسمع ونفهم معناها لا زداد زهواَ بك .. واستقينا من خمرة حبك ..
صحيح كنت غيمة تكورت وتدورت فارتفعت جبال فيك وامتلات الوديان بالانهار والمحيطات بالمياه كم من مخلوقات تعيش في كنفك وها نحن بني البشر كرمنا الله فهل نودي حقك ….. خلقنا من ماءك ومآبنا الى تربتك وعثنا فسادا بما حرقنا ودمرنا وزرعنا الخوف بين جوانبك وأنت تضميننا كالام الرؤوم لا نستطيع ان ننكر أننا وجدنا ملاذنا في كهوفك قبل أن نشيد صروحنا ….
متخذين زهواَ جبالك وخرجنا من نطاقك بحثا عن عيش افضل .. لكن حذار من هجرك ..
أدركنا في العقود الاخيرة أننا نستطيع وبمقدورنا أن نفيك شيئا من الرعاية الخاصة بعد أن طفح الكيل وخربنا وفجرنا وعلمنا أطفالنا كيف يحمون تربتك ويزرعوها .إنك جميلة يا أرض ولعل رحلة قصيرة بعيدا في فضاءك لنرى جمال زرقتك اذا ابتعدنا سرح خيالنا أدركنا أنه لا أمل لنا سوى أنت وكما قال الشاعر: كم منزل في الارض يألفة الفتى وحنينه ابدا لاول منزل ..وما ادراك اذا كانت الارض كلها منزلنا ..
بان علينا عشقك لنعد على أمل حياة افضل …!
توسطت الكواكب وامك الشمس المضيئة في اسرة انت ملكتها وادركنا لا بد من الرجوع اليك وما احلى الرجوع اليك … وبالرغم من غرورنا وصنفنا نحن كمخلوقات ضعيفة مثلنا لايمكن ان تحتمل العيش بدونك.
حبيبتي الارض .. كانت صحوتنا متاخرة عام 92 عندما وضعنا عقدا لايجارنا و مسودة لشرعتك لا تواخدينا حبيبتي واجباتك كبيرة رعايتك وحماية المخلوقات الاخرى التي تشاركنا العيش على ارضك وفي قمة اسميناها قمة الارض .اخدنا على عاتقنا ان نضغ قوانين والتزامات فاصطدمت بكبرياء كبارنا وبدانا نقنن في اكرامك لا ترغب ان تنفق الكثير لحمايتك ومازلنا في دوامة الا خد والرد وتزداد نسب التلوث ،حتئ طما الخطب في مؤشرات ستزيد من الاحتباس الحراري وارتفاع منسوب المياه ..
..وامام جحودنا هبت علينا نسماتك الحارة وضاقت المحيطات وارتفعت امواجها لتصفع مدننا وتغرق جزرنا .
الا يكفي ماحل بنا من كوارث ونكبات ؟
وادرك علماؤنا اثا ر غلافك الجوي وهو واقي لنا من حمى الشمس .
وكانت البيعة بان وزعنا مدونة لتخفيض غازات ثاني اوكسيد الكربون وليس حبا بك وانما وقاية لنا وخوفا على اجيالنا .. فمعذرة سيدتي …
.. فقررنا ان نخفف من غازات ثاني اوكسيد الكربون التي تشكل دفيئة الارض ووضعنا اسس العقد البيئي بقدر ما تنالين ايتها الارض الرعاية و بقدر ما تعكسين جمالا ودفئا .
وضعنا خطة عمل لحمايتك وانشانا صندوقا اخضر لنجمع فيه مالا نلتمس فيه مايمكن ان يوفر لك بيئة سليمة بمبلع يعادل مائة مليار دولار سنويا بينما ننفق مليارات الدولارات لصناعة اسلحة الدمار الشامل لنقتل بعضنا ..
نصلي للخالق علنا نرتقي بحسناتك فهاهي شمسك التي ترى كل شيء شاهدا عما نفعل ولا نستطيع ان ننظر اليها لانها تفهم خبثنا … لقد غارت الكواكب منك فالنجوم البعيده الاف السنوات الضوئية تعرف تماما ما فعل بني البشر.. إن ترصيع الكواكب وتزوينها في هدا الفضاء الرحب شاهد على ما تحنيه من خير للبشر لقد حباك الله الجمال فهل نستحقه
… تضورنا من ازدياد حرراتك وكانت اشارة منك للحذر واخد العدة للاجبال المقبلة …
وكم تضرنا راعنا أن تبقى أرضنا جميلة و ستبقى كذلك البدائي يدرك مدى عظمتك…
حمانا الله من كل مكروه تطالعنا الاخبا ر بين الحينة والاخرى باخبار الكوارث والهزات الارضية .
لقد عملنا وسعنا لصناعة بيئية لا تنفث الدخان والسموم واستعضنا عن المحروقات اليحفوريه بطاقة نظيفه وسخرنا امكانياتنا لتجنب حرق الغابات واستبدلنا غذاءنا بعذاء حيوي حتى تغير طعم الفواكه و مازالت عمليات استنساخ البشر لشعوب تعمل بالخفاء واصبحت تساير موضه العصر وعدلنا فيها الجينيات الطبيعة لكن كل هذا لايكفي امام حروب البشر وطغيان قوى الشر للسيطرة واقتسام ا الثروات والنفود فقامت الثورات وثارت الشعو ب على حكامها من اجل العيش الكريم . فكل شعوبك تدرك معنى رسالتي هده لمحبتك ، فهل نستجيب لدعوات السياحة الفضائية وزيارة كواكب اخرى من اجل استجرار اموال الاغنياء والتدريب على مغامرات الفضاء والعيش ماوراء الارض..
هذا سيرد على الاجبال المقبلة حذار من غضبك واحمي اطفالنا ومن الاوبئة والفيروسات التي نسمع بها
ساعدينا يا أرض على رد جميلك ابقاك الخالق لنا وللمخلوقات التي تشاركنا العيش معك .
في قمة الارض الاخيرة ابكت فتاة صغيرة لاتتجاوز الثامنة عشرة من عمرها العالم بصرخة صادقة هزت ضميرنا …
توفي الدي هدا العام ودفن كما دفن الملايين في تربتك وقفنا على قبره ونسينا ان ندعو لك لحمايتنا ادامك الله وحمانا من ويلاتك …
افتحي زراعيك واغفري لزلاتنا علنا ندرك اخيرا ،،انت حبيبتنا اولا واخرا… فلن ندعو مخلوقات اخرى نبحث عنها لا زعاجك حمانا الهن من نارك وجعل هواءك عليلا، وعلنا نكف عن اعضابك وان ندرك فضائلك يمدنا بالقوة والمنعه حمالك ربي ايتها لاارض وابعد عنك الهزات الكبيرة واطفا براكينك ادامك الله لنا لنفي بواجباتنا نحوك ….
نبيه الحسامي جنيف في 30 يناير 2020